أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاثنين 02 كانون ثاني 2012

2 يناير, 2012 - 11:35 صباحًا
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاثنين 02 كانون ثاني 2012

الحدث نيوز | عين على الصحافة العربية

ركزت الصحف العربية، الاثنين، على جملة تطورات كان أبرزها المشهد السوري، وعملاء من جهازي الاستخبارات البريطانية والأمريكية داخل سوريا.

الشرق الأوسط

حافظ مخلوف يلتمس تأشيرة إلى سويسرا والقضاء يرفض… مسؤول المخابرات السوري قال إنه يريد لقاء محاميه

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: رفضت المحكمة العليا في سويسرا التماسا قدمه حافظ مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد، المسؤول عن فرع المخابرات العامة في دمشق، من أجل إجبار السلطات السويسرية على منحه تأشيرة دخول إلى البلاد لـ«زيارة محاميه وبحث سبل طعن العقوبات الدولية المفروضة عليه».

ولم تتضح الأسباب الحقيقية التي دفعت بمخلوف إلى تقديم الطلب، علما بأنه بمثابة «الذراع الأمنية» للرئيس الأسد، وهو عميد في الاستخبارات السورية والمخابرات العسكرية السورية والقوات الجوية السورية ومكتب الأمن الوطني السوري، ويتولى أمن دمشق وضواحيها. لكن مصادر في المعارضة السورية استبعدت قيام مخلوف بأي خطوة من دون مباركة الأسد، مشيرة إلى أنها قد ترتبط بالإجراء الذي قامت به السلطات السويسرية بتجميد 50 مليون فرنك سويسري (53 مليون دولار) من أموال المسؤولين السوريين، وبينهم الرئيس الأسد.

الحياة

أركان المعارضة السورية يتبادلون الاتهامات… ووثيقة التحالف «ولدت ميتة»

وحول الملف السوري كذلك، كتبت الصحيفة اللندنية: بعد أقل من 24 ساعة على توقيع اتفاق توحيد المعارضة السورية، ممثلة في «المجلس الوطني السوري» و «هيئة التنسيق الوطنية»، ظهرت خلافات حادة بين الجانبين من جهة وداخل «المجلس الوطني» من جهة اخرى، ألقت بظلال الشكوك في شأن قدرة المعارضة على الوحدة، بسبب تباين وجهات النظر حول تعريف «التدخل الأجنبي». يأتي ذلك مع تواصل الاشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين عن الجيش في حماة وريف دمشق. كما قتل طفل في السابعة من العمر على طريق بلدة محردة في حماة برصاص لقوات الامن اصاب سيارة والده، وفق ما اوضح المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار إلى ان هذا الطفل هو «الشهيد الاول في عام 2012».

السياسة

المراقبون العرب وثقوا 70 حالة اغتصاب وتعذيب ارتكبتها (قوات الأسد).. بريطانيا وضعت خططاً سرية لفرض حظر جوي فوق سورية وتناولت الصحيفة الكويتية الأزمة في سوريا من زواية مختلفة جاء في تفاصيلها: كشفت مصادر بريطانية, أمس, (الأحد) أن وزارة الدفاع في المملكة المتحدة, وضعت خططاً سرية لإقامة منطقة حظر جوي فوق سورية, يشرف عليها “حلف شمال الأطلسي”, وأن عملاء من جهاز الأمن الخارجي البريطاني “إم آي 6” ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي إي إيه” موجودون على الأرض في سورية.

وذكرت صحيفة “ديلي ستار صندي” البريطانية, أن وزارة الدفاع البريطانية وضعت خططاً سرية لإقامة منطقة حظر طيران فوق سورية يشرف عليها “الأطلسي”, وان بريطانيا تحتاج أولاً إلى دعم من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لتنفيذ هذه الخطط.

السوسنة

معتقل سوري : كنا نشرب “البول” من شبيحة بشار

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الأردنية: استمراراً لفضح التعذيب داخل السجون السورية ظهر الشاب السوري حسن احد المعتقلين في سجون السورية ليحكي بالصوت والصورة مشاهد العذاب التي تعرض لها داخل السجن، حيث وقال انه كان يشارك في احد المظاهرات المناهضة لبشار الاسد واعتقلته قوات الامن مع 116 أخرين .

ويقول حسن لقناة ” الآن ” الفضائية انه فوجئ بعدد 200 سلاح فوق رأسه فور اعتقاله وثباته على الارض هو المعتقلين وتم ربطه ببطانية عسكرية ووضعه في احدى السيارات الروسية التابعة للجيش مع باقي المعتقلين ، وتم نقله إلى المستشفى واعتقد وقتها انه سيخضع للعلاج بعدما اصيب برصاصة ببطنه ، ولكن فوجئ بالممرضات يخرجن بالإبر لتوخذ المعتقلين بها في كل الاماكن ، ورغم توسلاته لملمرضات إلا انهم كانوا يرفضون بشدة

الجزيرة

مصادر طبية: مبارك معرض للإصابة بجلطة دماغية إذا نقل للسجن

وحول استئناف محاكمة الرئيس المصري السابق كتبت الصحيفة السعودية: أوصت اللجنة الطبية المكلفة من النائب العام المصري بمتابعة الحالة الصحية للرئيس السابق محمد حسني مبارك، باستمرار وضع المتهم بالمركز الطبي العالمي، وعدم نقله خارج المستشفى لما يهدد حياته من خطر إصابته بجلطة دماغية وقلبية في حالة نقله، وأيضًا لعدم تجهيز مستشفى سجن «طرة»، بما لا يسمح بنقل الرئيس السابق إليها.

وأكّدت مصادر طبية أن التقرير النهائي تضمن أن مبارك كان يعاني من مرض الشيخوخة، ونتيجة للضغوط النفسية السيئة، وتناول بعض العقاقير تسببت في إصابته بالارتجاف الأوزوني الذي تسبب في ارتفاع حاد في ضغط الدم، وبطء في نبضات القلب، الذي كان سيؤدي إلى توقف القلب والوفاة في حال عدم إسعافه.

الأهرام

وزير الداخلية‏:‏ مكافأة لكل ضابط يطلق النار علي البلطجية‏..‏ وشيخ الأزهر يفض اعتصاما بالأقصر

قاد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أمس حملة أمنية موسعة لتحقيق الانضباط وضبط الخارجين على القانون ببني سويف‏,‏ في سابقة تعد الأولى في تاريخ وزارة الداخلية‏.‏

كما قرر الوزير منح مكافأة لكل ضابط يقوم بإطلاق الأعيرة النارية على البلطجية والعصابات التي تبادر بالهجوم على الشرطة وإطلاق النيران عليها.

وحول الملف اليمني كتبت “الخليج” الإماراتية بعنوان: الحكومة اليمنية “تحصن” صالح و”ثورة المؤسسات” تقتحم الجامعات

أقرت حكومة الوفاق الوطني اليمنية التي يرأسها محمد سالم باسندوة، مشروع قانون الحصانة المثير للجدل، وذلك تحاشياً لانهيار المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي .

وقالت مصادر سياسية إن قانون الحصانة لضمان عدم ملاحقة الرئيس علي عبدالله صالح وأركان نظامه، يأتي تطبيقاً للآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، وجاء بعد تحركات عربية ودولية لمنع انهيار المبادرة التي يخشى الكثيرون تعرضها لانتكاسة بعد التهديدات التي أطلقها صالح أول أمس في اجتماع مع قيادات حزبه وحلفائه، والتي قال إنه سيبحث خيارات أخرى لمواجهة ثورة المؤسسات في حال استمرارها في مختلف مناطق البلاد، ومن المقرر أن تحيل الحكومة القانون إلى مجلس النواب لإقراره.

النهار الجديد

ريبيري” وزوجته الجزائرية يفتتحان أول ”بار” حلال في فرنسا

والخاتمة بهذا الخبر من الصحيفة الجزائرية: افتتح النجم العالمي فرانك بلال ريبيري وزوجته الجزائرية وهيبة حانة ”بار” في مسقط رأسه بمدينة ”بولون” الفرنسية تعتبر الأولى في فرنسا وربما الأولى على مستوى العالم لتقديم المشروبات لكن غير الكحولية فقط، حيث أكد ريبيري أنه مسلم ولا يمكن أن يفتتح مكانا لشرب الخمر لذلك اختار أن يقوم بخطوة استثنائية بافتتاح هذا المشروع الذي يهدف إلى تقليص عدد مستهلكي الكحول فى فرنسا ويقوم بتهيئة المناخ المماثل لمرتادي الحانات من أجل الإقلاع عن شرب الخمر، كما يقدم المشروبات الغازية والألعاب الترفيهية، لكن مع عدم عرض وتقديم أي مشروب كحولي، كما يهدف المشروع إلى فتح مكان اجتماعي يمكن للمسلمين فى فرنسا أن يجتمعوا ببعضهم فيه دون أن يكونوا مرغمين على الدخول إلى الحانات العادية.

2 يناير, 2012

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل