موقع أمريكي يفضح السعودية: بندر بن سلطان زوّد المتمردين بالسلاح الكيميائي لقصف الغوطة وترويط النظام

30 أغسطس, 2013 - 7:15 مساءً
موقع أمريكي يفضح السعودية: بندر بن سلطان زوّد المتمردين بالسلاح الكيميائي لقصف الغوطة وترويط النظام

كيميائية

ترجمة: الحدث نيوز

نشر موقع “منت برس” الالكتروني الامريكي تقريراً عن مراسليه الذين كانوا في سوريا “دالي كافليك” و “يحيى قبابني”، مؤكدين تورط السعودية في قصف الغوطة الشرقية بالاسلحة الكيميائية وكيفية قيامها بتسليم المتمردين في هذه المنطقة هذه الانواع من الاسلحة برضى أمريكي”.

وقال الموقع عن مراسليه ان “آلية التدخل في سوريا بعيد القصف الكيميائي بقليل دون إنتظار نتائج التحقيقات تظهر شيء ما خفي في هذا الامر فالولايات المتحدة ربما تستهدف الجاني الخاطىء بهذه الجريمة”.

وقال الموقع ان “الولايات المتحدة وبريطانيا ، وفرنسا ، وكذلك جامعة الدول العربية قد اتهموا نظام الرئيس السوري بشار الأسد بتنفيذ الهجوم بالأسلحة الكيميائية ، التي استهدفت المدنيين بشكل رئيسي ، وبناءً عليه تمركزت سفن حربية أمريكية في البحر الأبيض المتوسط لشن ضربات عسكرية ضد سوريا كعقاب لها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها وهم ليسوا مهتمين ابداً في دراسة أي دليل على عكس ما يتهمون!

واضاف المراسلين بأنه “وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من المقابلات التي اجريت مع الأطباء والمقيمين في الغوطة ، ومع المقاتلين المتمردين وأسرهم ، تبرز صورة مختلفة لما حدث. ويعتقد الكثيرون أن بعض المتمردين إستلموا أسلحة كيميائية عن طريق رئيس المخابرات السعودية، الأمير بندر بن سلطان ، وهي كانت مسؤولة عن تنفيذ هجوم بالغاز السام.

“جاء ابني لي قبل اسبوعين يسأل عن اسلحة جديدة فتاكة” قال أبو عبد المنعم، والد متمرد يقاتل للاطاحة بالأسد ، وهو يعيش في الغوطة، وبحسب الصحيفة.

قال عبد المنعم الذي قتل ابنه و 12 اخرين من المتمردين في الهجوم، هؤلاء كانوا يعملون داخل نفق يستخدم لتخزين الأسلحة لصالح تنظيم القاعدة السعودي وقائدها والمعروف باسم ابو عائشة ، الذي كان يتولى قيادة كتيبة القتال في هذه المنطقة. وصف الوالد ما اخبره اياه نجله قبيل موته وهو عن وجود أسلحة على شكل ” أنبوب يشبه هيكل ” بينما كان البعض الآخر مثل ” زجاجة غاز ضخمة”، وهذه هي مواد كيميائية تستخدم بصناعة هذه الاسلحة.

واضاف عبد المنعم “انهم اي ابنه ورفاقه المقاتلين لم يخبروه ما هي هذه الاسلحة أو كيفية استخدامها بالضبط، وقال مقاتل من زملاء ابن عبد المنعم كان موجوداً اثناء المقابلة: لم نكن نعرف أنها كانت الأسلحة الكيميائية . نحن لم يتخيل أنها كانت الأسلحة الكيميائية ” .

وقال “عندما يعطي السعودي بندر تلك الأسلحة إلى الناس لم يكن يهتم إن كنّا ندري بكيفية إستعمالها ام لا كما، وقال ايضاً: “نحن خائفون، لا نستطيع النوم، لا نستطيع إعطاء اسمائنا خوفاً من إنتقام زملائنا منّا”.

واضاف ان جبهة النصرة هي من يقف وراء ما جرى، هم لا يتقبلوننا بالقتال على الارض، هم سلموا تحت أشرافهم هذه الاسلحة لكتائب مقاتلة فقط لتنفيذ القصف ليكون لهم حجة”، وفق قوله. وقال بأن هناك قائد لها يشار إليه بحرف “هـ” هو يقود هذه المجموعة وهو المسؤول عن ما جرى هو تديره السعودية وهو سعودي ايضاً.

واضاف الصحافيان: “قمنا بمقابلات مع أكثر من عشرة متمردين حيث ذكر هؤلاء أن رواتبهم تأتي من الحكومة السعودية”.

المقال الاساسي على هذا الرابط

30 أغسطس, 2013

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل