أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 04 كانون الثاني 2012

4 يناير, 2012 - 11:58 صباحًا
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاربعاء 04 كانون الثاني 2012

الحدث نيوز | عين على الصحافة العربية

تابعت الصحف العربية، الأربعاء، مستجدات الأحداث بالمنطقة على رأسها الملف السوري وتقارير عن أن حرب إسقاط النظام السوري تبدأ قبل نهاية الشهر الجاري، وما يسمى “الجيش السوري الحر” يمنح الجامعة العربية مهلة قبيل التصعيد، بجانب طائفة أخرى من الأنباء منها محاكمة الرئيس المصري السابق، وأميرة سعودية تقود حملة للتغيير في وطنها من لندن.

الشرق الأوسط

الجيش السوري الحر» يمنح الجامعة أياما.. قبل التصعيد… المرصد السوري يؤكد مقتل 18 جنديا نظاميا في معارك بدرعا.. باريس تطالب بتوضيحات حول عمل المراقبين

جاء الملف السوري في صدارة الصحيفة السعودية: مع استمرار سقوط القتلى برصاص قوات الأمن السوري بوجود المراقبين العرب، هدد الجيش السوري الحر, أمس (الثلاثاء) بتصعيد عملياته ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد وعبر عن استيائه من جامعة الدول العربية وأمهلها أياما قلائل قبل أن يتخذ قرارا «يفاجئ النظام والعالم». جاء ذلك بينما سقط 18 قتيلا من قوات الرئيس الأسد في اشتباكات مع منشقين, حسب ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد إنه «غير راض عن مدى التقدم الذي يحققه المراقبون العرب في وقف الحملة العسكرية ضد المحتجين» وهدد بأنه لن ينتظر سوى أيام قليلة فقط قبل أن يصعد العمليات بأسلوب جديد في الهجوم. وأضاف أن التصعيد لن يكون إعلان حرب صريحا ولكن «نقلة نوعية والشعب السوري كله سيكون خلفها».

السياسة

وحول الملف السوري ذاته كتبت الصحيفة الكويتية تحت عنوان: قوات كوماندوس عربية وغربية عبرت الحدود السورية لمساعدة الجيش الحر… حرب إسقاط نظام الأسد تبدأ قبل نهاية الشهر الجاري

دخلت فرق من متطوعين سوريين وعرب, أنهت تدريباتها على قتال الشوارع وزرع الألغام والعبوات الناسفة واقتحام الثكنات العسكرية والمراكز الامنية, الاراضي السورية خلال الشهرين الماضيين من لبنان وتركيا والاردن والمناطق الكردية والسنية العراقية, حاملة معها كميات كبيرة من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وقذائف مضادة للآليات والدروع وصواريخ ارض – جو صغيرة محمولة على الكتف من نوعي “سام – 7″ الروسي و”ستنغر” الاميركي, وانواع اوروبية اخرى, استعدادا “لبدء حرب الشتاء” ضد نظام بشار الأسد جنبا الى جنب مع قوات منشقة عن الجيش السوري, انضوت تحت لواء “الجيش السوري الحر” بقيادة العقيد رياض الاسد الذي باشر تنفيذ خطة للانتقال من داخل الحدود التركية حيث يقيم الان الى المناطق السورية الشمالية, لإقامة قيادته في محافظة حمص المتوقع لها ان تكون “عاصمة الثورة بامتياز”, بسبب استهدافها من الآلة الحربية “البعثية” بكل ما اوتيت من بطش وقمع ووحشية.

الحياة

تابعت الصحيفة اللندنية محاكمة الرئيس المصري السابق، وفي فقرة من ما نشرته بعنوان: النيابة: مبارك “طاغية مستبد رضخ لزوجته”… وفي محاكمة مبارك تواصل النيابة العامة اليوم مرافعتها، التي استهلتها أمس بالفصل بين الاتهامات المتعلقة بقتل المتظاهرين وأخرى لها علاقة بقضايا فساد واستغلال النفوذ. ووصف ممثل النيابة مبارك بـ «الطاغية والمستبد» الذي رضخ إلى «أوامر زوجته» (سوزان ثابت)، إذ كرس الدولة لتوريث الحكم لنجله جمال، وزور إرادة شعبه، كما وجهت النيابة نقدها اللاذع إلى العادلي واتهمته بـ «إقامة نظام أمني قمعي مستبد لخدمة النظام الحاكم، ولإنجاح مشروع التوريث».

القدس العربي

اندبندانت: أميرة سعودية تدير حملة للتغيير في وطنها من ضاحية بغرب لندن

ونشرت الصحيفة اللندنية في التفاصيل: أفادت صحيفة (اندبندانت) الثلاثاء أن الأميرة السعودية بسمة بنت سعود بن عبد العزيز صارت واحدة من أكبر المنتقدين غير المحتملين للنخبة التي تدير السعودية، وتدير الآن حملة للتغيير في وطنها من ضاحية في غرب لندن.

وقالت الصحيفة إن الأميرة بسمة، الابنة الصغرى للملك سعود ثاني ملك على السعودية وابنة أخ الملك عبد الله البالغة من العمر 27 عاماً والمطلقة والأم لخمسة أطفال، انتقلت للعيش في لندن منذ خمس سنوات.

وأضافت أن الأمير بسمة أصبحت سيدة أعمال وصحافية ومدونة تسلّط الأضواء في كتاباتها على مواضيع حساسة مثل انتهاك حقوق النساء والفقر في بلادها وتأثير الشرطة الدينية السعودية المعروفة باسم المطوعين.

وقالت الأميرة بسمة في مقابلة مع الصحيفة إنها لم تُجبر على مغادرة السعودية وإن انتقاداتها “لا تتعلق بعمها الملك عبد الله أو غيره من كبار أعضاء النظام الملكي، لكنها تركز على طبقة من المحافظين الذين يديرون المملكة”.

الانتباهة

البشير: من ينتظرون الربيع العربي في السودان سيطول انتظارهم

وفي شأن داخلي كتبت الصحيفة السودانية: أكد الرئيس عمر البشير أن الإنقاذ حسمت التوجه والهوية السودانية، واعتمدت الشريعة الإسلامية مصدراً للدستور. وأضاف البشير في لقاء حاشد بمدينة كوستي أمس (الثلاثاء) بعد افتتاح عدد من المشاريع بولاية النيل الأبيض، أن هناك من تساءل عن الربيع العربي في السودان، ورد البشير على ذلك بأن الربيع العربي كان في “30” يونيو 1989م لكنه تأخر في البلدان العربية «23» سنة.

الخليج

لعبة “شد حبل” إيرانية – أمريكية في مياه الخليج

تناولت الصحيفة الإماراتية التراشق الكلامي بين واشنطن وطهران ونشرت:في ذروة المناورات البحرية الإيرانية في مياه الخليج العربي، بدأت لعبة شد حبل بين طهران وواشنطن على شكل تحذيرات متبادلة . وبعد تحذير إيراني لواشنطن من مغبّة إعادة حاملات الطائرات الأمريكية إلى الخليج، قال متحدث دفاعي أمريكي، أمس، إن الولايات المتحدة ستواصل نشر سفنها الحربية في الخليج العربي . وقال الكوماندر بيل سبيكس إن “هذه تحركات مقررة بانتظام وبما يتفق مع التزاماتنا طويلة الأجل بأمن واستقرار المنطقة وبما يدعم العمليات المستمرة” .

4 يناير, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل